منتديات أنوار بني هاشم الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أنوار بني هاشم الاسلامية

اسلامي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 آراء علماء أهل السنة في أبن تيمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
admin


ذكر عدد الرسائل : 36
العمر : 45
الموقع : أنوار بني هاشم
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

آراء علماء أهل السنة في أبن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: آراء علماء أهل السنة في أبن تيمية   آراء علماء أهل السنة في أبن تيمية I_icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 6:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد
وألعن أعداء محمد وآل محمد
من النواصب الأنجاس

هذه آراء علماء أهل السنة في أبن تيمية

ابن جهبل :
ابن تيمية يخالف الكتاب والسنة :
يقول ابن جهبل في مقدمة رده على ابن تيمية : " مذهب الحشوية في إثبات الجهة واه ساقط ، يظهر فساده من مجرد تصوره ، حتى قالت الأئمة : لولا اغترار العامة بهم لما صرف إليهم عنان الفكر ولا خط القلم في الرد عليهم ، وهم فريقان : فريق لا يتحاش في إظهار الحشو ( يحسبون أنهم على شئ ألا إنهم هم الكاذبون ) ( المجادلة 17 ) ، وفريق يتستر بمذهب السلف لسحت يأكله ، أو حطام يأخذه أو هوى يجمع عليه الطغام الجهلة ، والرعاع السفلة ، لعلمه أن إبليس ليس له دأب إلا خذلان أمة محمد ( ص ) .
ولذلك لا يجمع قلوب العامة إلا على بدعة وضلالة يهدم بها الدين ويفسد بها اليقين . إلى أن يقول : " ادعى - أي ابن تيمية - أنه يقول بما قاله الله ورسوله ( ص ) والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم .
ثم إنه قال ما لم يقله الله ولا رسوله ولا السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار ولا شيئا منه . فأما الكتاب والسنة فسنبين مخالفته لهما .
وأما السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار فذكره لهم في هذا الموضوع استعارة للتهويل ، وإلا فهو لم يورد من أقوالهم كلمة واحدة . لا نفيا ولا إثباتا .
وإذا تصفحت كلامه ( أنظر العقيدة الحموية ) عرفت ذلك . اللهم إلا أن يكون مراده بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار مشايخ عقيدته دون الصحابة (الحقائق الجلية ، ص 31 - 32 و 47 - 48 ) .

الحافظ السبكي :
ابن تيمية نقض دعائم الإسلام :
ثم يستطرد عارضا رأي السلف وعقيدة أهل السنة ، بما يخالف ما ذهب إليه ابن تيمية ومن تبعه من الحشوية . أما الحافظ السبكي فيقول في خطبة كتابه " الدرة المضيئة في الرد على ابن تيمية " ما هذا لفظه : " أما بعد فإنه لما أحدث ابن تيمية في أصول العقائد ، ونقض من دعائم الإسلام الأركان والمعاقد . بعد أن كان متسترا بتبعية الكتاب والسنة ، مظهرا أنه داع إلى الحق ، هاد إلى الجنة ، فخرج عن الاتباع إلى الابتداع ، وشد عن جماعة المسلمين بخلافة الإجماع ، وقال بما يقتضي الجسمية والتركيب في الذات المقدسة ، وإن الافتقار إلى الجزء ليس بمحال ، وقال بحلول الحوادث بذات الله تعالى ، وأن القرآن محدث تكلم الله به بعد أن لم يكن ، وأنه يتكلم ويسكت ، ويحدث في ذاته الإرادات بحسب المخلوقات وتعدى في ذلك إلى استلزام قدم العالم ، والتزم بالقول بأنه لا أول للمخلوقات فقال بحوادث لا أول لها ، فأثبت الصفة القديمة حادثة ، والمخلوق الحادث قديما ، ولم يجمع أحد هذين القولين في ملة من الملل ، ولا نحلة من النحل ، فلم يدخل في فرقة من الفرق الثلاث والسبعين التي افترقت عليها الأمة ، ولا وقفت به مع أمة من الأمم همة وكل ذلك وإن كان كفرا شنيعا ، لكنه تقل جملته بالنسبة إلى ما أحدث في الفروع (بحوث في الملل والنحل ، م س ، ج 4 ص 42 ) .

يلاحظ في هذه المقدمة جرد لجل الآراء التي نادى بها ابن تيمية وخالف بها عقائد أهل السنة قاطبة . جعلت السبكي لا يجد حرجا في تكفيره ، دون ما أحدثه في الفروع .
اليافعي :
من كان على عقيدة ابن تيمية حال ماله ودمه :

ويقول اليافعي في مرآة الجنان : كان ابن تيمية يقول : ( إن الله على العرش استوى ) استواء حقيقة . وأنه يتكلم بحرف وصوت ، وقد نودي في دمشق وغيرها : من كان على عقيدة ابن تيمية حل ماله ودمه . وقال في حوادث ( سنة 728 ه‍ ) : وله مسائل غريبة أنكر عليها وحبس بسببها مباينتها لمذهب ( أهل السنة ) ثم ( عد له ) قبائح ، قال : ومن أقبحها نهيه عن زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم .


(مرآة الجنان ، ج 4 ص 277 ، أنظر المرجع السابق ، ج 4 ص 42 - 43 ) .



أبو بكر الحصيني :
ابن تيمية يتبع المتشابه ويبتغي الفتن :

أما أبو بكر الحصيني الدمشقي فيقول : " فاعلم أني نظرت في كلام هذا الخبيث الذي في قلبه مرض الزيغ ، المتتبع ما تشابه من الكتاب والسنة ابتغاء الفتنة ، وتبعه على ذلك خلق من العوام وغيرهم ممن أراد الله عز وجل إهلاكه ، فوجدت فيه ما لا أقدر على النطق به ، ولا لي أنامل تطاوعني على رسمه وتسطيره ، لما فيه من تكذيب رب العالمين ، في تنزيهه لنفسه في كتابه المبين ، وكذا الازدراء بأصفيائه المنتخبين وخلفائهم الراشدين ، وأتباعهم الموفقين ، فعدلت عن ذلك إلى ذكر ما ذكره الأئمة المتقون ، وما اتفقوا عليه من تبعيده وإخراجه ببغضه من الدين (دفع شبه من شبه وتمرد ، بتوسط بحوث في الملل والنحل ، م س ، ج 4 ص 45 - 46 ) .


ابن حجر العسقلاني :


من العلماء من ينسبه إلى النفاق :


أما شيخ الإسلام أحمد بن حجر العسقلاني فيقول في ترجمته في كتابه " الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة " : ومنهم من ينسبه إلى الزندقة ، لقوله : إن النبي لا يستغاث به ، وإن في ذلك تنقيصا ومنعا من تعظيم النبي ، ومنهم من ينسبه إلى النفاق لقوله في علي ما تقدم ، ولقوله أنه كان مخذولا حيثما توجه ، وأنه حاول الخلافة مرارا فلم ينلها ، إنما قاتل للرئاسة لا للديانة ، ولقوله أنه كان يحب الرئاسة ، وأن عثمان كان يحب المال ، ولقوله أبو بكر أسلم شيخا يدري ما يقول ، وعلي أسلم صبيا والصبي لا يصح إسلامه على قول

(بحوث في الملل والنحل ، م س ، ج 4 ص 47 - 48 ) .


الشيخ المولوي الهندي :
لقد تجاوز ابن تيمية الحد :

وقد أجمل الشيخ المولوي عبد الحليم الهندي في " حل المعاقد حاشية شرح العقائد " كل الاعتراضات حول الشيخ قائلا : " كان تقي الدين ابن تيمية حنبليا لكنه تجاوز عن الحد وحاول إثبات ما ينافي عظمة الحق تعالى وجلاله فأثبت له الجهة والجسم . وله هفوات أخر . كما يقول ، أن أمير المؤمنين سيدنا عثمان ( رض ) كان يحب المال وأن أمير المؤمنين سيدنا عليا ( رض ) ما صح إيمانه فإنه آمن في حال صباه . تفوه في حق أهل بيت النبي صلى الله عليه وعليهم ما لا يتفوه به المؤمن المحقق وقد وردت الأحاديث الصحاح في مناقبهم . وانعقد مجلس في قلعة الجبل وحضر العلماء الأعلام والفقهاء العظام ورئيسهم قاضي القضاة زين الدين المالكي وحضر ابن تيمية فبعد القيل والقال بهت ابن تيمية وحكم قاضي القضاة بحبسه سنة 705 ه‍ ثم نودي بدمشق وغيرها من كان على عقيدة ابن تيمية حل ماله ودمه . . . كذا في مرآة الجنان للإمام أبي محمد عبد الله اليافعي ، ثم تاب وتخلص من السجن ( سنة 707 ه‍ ) وقال إني أشعري ثم نكث عهده وأظهر مرموزه فحبس حبسا شديدا . ثم تاب وتخلص من السجن ، وأقام في الشام وله هناك واقعات كتبت في كتب التواريخ ورد أقاويله وبين أحواله الشيخ ابن حجر في المجلد الأول من الدرر الكامنة والذهبي في تاريخه وغيرهما من المحققين . والمرام إن ابن تيمية لما كان قائلا بكونه تعالى جسما قال بأنه ذو مكان ، فإن كل جسم لا بد له من مكان على ما ثبت ولما ورد في الفرقان الحميد * ( الرحمن على العرش استوى ) *
قال إن العرش مكانه . ولما كان الواجب أزليا عنده وأجزاء العالم حوادث عنده اضطر إلى القول بأزلية جنس العرش وقدمه وتعاقب أشخاصه الغير المتناهية فمطلق التمكن له تعالى أزلي ، والتمكنات المخصوصة حوادث عنده كما ذهب المتكلمون إلى حدوث التعلقات (كشف الارتياب في اتباع محمد بن عبد الوهاب ، م س ، ص 132 . ) ،
إلى غير ذلك من الأقوال ، التي تتبع بعضها المحقق السبحاني وعرضها
في موسوعته بحوث في الملل والنحل فليراجع من أراد الزيادة .

الحافظ الذهبي :
لقد بلع ابن تيمية سموم الفلاسفة وتصنيفاتهم :

وإذا كانت الأقوال التي عرضناها هي لخصوم الرجل من " أهل السنة والجماعة " فإن التاريخ قد حفظ لنا اعتراضا قويا لأحد المحبين له ، إنه الحافظ شمس الدين الذهبي مؤرخ الشام ومحدثها الكبير . المتوفى سنة ( 748 ه‍ ) والذي بعث لابن تيمية رسالة ينصحه فيها ومما جاء فيها : " الحمد لله على ذلتي يا رب ارحمني وأقلني عثرتي ، واحفظ علي إيماني وا حزناه على قلة حزني ، وا أسفاه على السنة وذهاب أهلها . . . إلى كم ترى القذاة في عين أخيك وتنسى الجذع في عينك ؟ إلى كم تمدح نفسك وشقاشقك وعبارتك وتذم العلماء وتتبع عورات الناس ؟ مع علمك بنهي الرسول ( ص ) : " لا تذكروا موتاكم إلا بخير ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا " بل أعرف أنك تقول لي لتنصر نفسك . . . يا رجل بالله عليك كف عنا ، فإنك محجاج عليم اللسان لا تقر ولا تنام ، إياكم والغلوطات في الدين ، كره نبيك ( صلى الله عليه وآله ) المسائل وعابها ونهى عن كثرة السؤال وقال : " إن أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان " وكثرة الكلام بغير زلل ، تقسي القلب إذا كان في الحلال والحرام فكيف إذا كان في عبارات اليونسية والفلاسفية وتلك الكفريات التي تعمي القلوب ، والله قد صرنا ضحكة في الوجود ، فإلى كم تنبش دقائق الكفريات الفلسفية ؟ لنرد عليها بعقولنا ، يا رجل ! قد بلعت سموم الفلاسفة وتصنيفاتهم مرات ، وكثرة استعمال السموم يدمن عليه الجسم ، وتكمن والله في البدن ، وا شوقاه إلى مجلس فيه تلاوة بتدبر وخشية بتذكر وصمت بتفكر . .


منقول من كتاب السلفية بين أهل السنة والإمامية - السيد محمد الكثيري - ص 235 – 240
اللهم ألعن كل ناصبي نصب العداء لمحمد وآل محمد في الدنيا والآخرة
اللهم ألعن اول ظلم منهم وآخر ظالم منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lsann.ahlamontada.net
 
آراء علماء أهل السنة في أبن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أنوار بني هاشم الاسلامية  :: القسم الحواري :: منتدى أنوار الحوار العقائدي-
انتقل الى: